اللجين


منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ]مهام المشرفه التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 16/03/2012

مُساهمةموضوع: ]مهام المشرفه التربوية    الأربعاء مارس 21, 2012 7:03 pm

lol! lol! lol!
[b]مهام المشرفه التربوية


المشرفة التربوية مهامها ومسؤولياتها:

أ. مهام عامة (تخطيطية وإدارية):

إعداد خطة إشرافية شاملة للمدارس التي تقوم بزيارتها مع مراعاةظروف المدرسة

الإطلاع على التعليمات واللوائح الإدارية ذات العلاقة بالعملالتربوي والتعليمي، والتي تهم. المشرف التربوي وتعينه في أداء عمله الميداني وحفظهافي ملف

مع تذكير الإداريات بها .

دراسة لائحة الاختبارات و التعاميم الخاصةبها ومتابعة تنفيذها، وإمداد الإداريات بالتوجيهات.. اللازمة التي تعينهم على أداءعملهم عند الإستعداد للإختبارات

مع متابعة توقيعاتهم بالعلم .

دراسة التقاريرالإشرافية السابقة دراسة تحليلية، بهدف التعرف على نقاط القوة والضعف لتطويرهوتحسينه.

أخذ فكرة عن المنطقة أو الحي الذي تقع فيه المدرسة من كافة النواحيالصحية والإقتصادية وغيرها للمساهمة في الإرتقاء بمستوى المدرسة مما لها أثر

علىالحي .

إعداد النشرات التربوية* وتعميمها على المدارس، والتي تشتمل عادة علىتوجيهات محددة.. ملاحظات الأعوام السابقة مدعمة بالتعاميم

مقابلة الإدارياتالجدد والتعرف عليهم، والإلمام بظروفهم، وتزويدهم بالتوجيهات اللازمة مع تنظيمالإجتماعات بهن ومتابعة المديرات في تطبيق برنامج

الموظف الجديد .

التأكد منتوافر الطاقة البشرية للمدارس حسب التشكيلات ، وتناسب المهام المسندة إلى كل منهمفي بداية العام وتعبئة الإستمارات اللازمة في بداية جادة

التأكد من الخطةالمرحلية لزيارة المدارس والإداريات ، مع مراعاة المرونة، وملاحظة عنصر الزمن ضمانالما قد يحدث من الحاجة الماسة إلى المشرفة في

بعض المدارس.

الإشراف على سيرالدراسة في المدارس ومتابعة الدوام الرسمي للموظفات والطالبات وتطبيق الأنظمةالإدارية الخاصة بذلك .

حث مديرات المدارس والمعلمات على تدارس جميع اللوائحوالأنظمة والتعاميم والنشرات التربوية وتفهمها والعمل على تطبيقها والتوعيةبها.

تطبيق نظام القبول والتسجيل لطالبات ، ومتابعة اللوائح والتعاميمالصادرة بهذا الشأن والإشراف على توزيع الطالبات على الفصول في بداية العام، معمراعاة

القدرة الاستيعابية للفصل حسب النسبة المقررة لذلك.

إعداد حصر كامللإمكانات المدارس من الكنب والمراجع والأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية الأخرى،وإعداد بيان بالعجز مها والعمل على استكماله مع

حث مديرات المدارس على رفع العجزالياً.

دراسة صلاحية المبني، ونظافة، وسعة غرفه ورفع التقارير المستمرة .

مساعدة الإداريات والمعلمات على فهم الأهداف التربوية، وكيفية تحقيقها،وبث روح التحديد والابتكار فيما بينهم، وتشجيعهم على الاطلاع والنمو الذاتي،

وفهممتطلبات وظيفتهم، والإيمان بها إيمانا يدفعهم إلى الإخلاص في أدائها، ويحمل! علىالتفاني في القيام بها على أفضل وجه ممكن.

عقد اجتماعات ولقاءات مع الإدارياتو المعلمات لمناقشة كل ما من شأنه رفع مستوى أداء العاملين في المدرسة

إعداد سجلات مفصلة، والاحتفاظ ببيانات عامة تشتمل على مسح المدارس التابعة له، وحصرعدد الإداريات ، ومؤهلاتهم والدورات التدريبية التي التحقوا

بها، وخلاصة التقاريرالتي كتبت عن أدائهم في عملهم .

الاشتراك في المقابلات الشخصية للأعمالالقيادية،وإعداد الاسئلة اللازمة

متابعة ودراسة كل ما يطرأ من ظواهر غيرعادية في المدارس، والاهتمام بالحالات التي تستوجب الدراسة والبحث والعناية بهاومعالجتها.

الإسهام في معالجة المشكلات التربوية في المدارس بالتعاون معالمعلمات ومع الإدارة ومشرفة المادة

متابعة المستحدثات والتجارب الرائدةالتي تنفذ في المدارس وتعميمها.

إجراء البحوث والدراسات التربوية الموجهةنحو تحسين العمل التربوي.

إعداد تقرير نهائي يعطي صورة واضحة عن واقع العمل،والأعمال المنجزة ، وعدد الإداريات اللاتي يتم الإشراف عليهن ، وتقويمهم في ضوءالنموذج المعد

لذلك .

دراسة نتائج اختبارات العام السابق، وتعرف نواحيالقصور وأسبابها، واقتراح الحلول لمعالجتها والإفادة منهابالتعاون مع ادارة المدرسةومشرفة المادة وتوجيه

الخطابات اللازمة

الإشراف على تنظيم العهد المدرسيةومتابعتها

مراجعة بطاقة الأداء الوظيفي للإداريات وإعداد بطاقة مديرةالمدرسة

القيام بإجراء جميع التحقيقات حسب إحالة مديرة المكتب .

بثروح التجديد بين الإداريات وتشجيعهن على الإطلاع والإلمام بكل ماهو جديد

متابعة التوعية الدينية والصحية في المدارس

متابعة حركة نقل المعلمات فيالمدارس حسب التوزيع

حضور اليوم التمهيدي في ب/ م/ ب حسب التوزيع وكتابةالتقارير.
__________________

________________________________________

ب. مهام خاصة (فنية):

ا. مهام تتعلق بالطالبة:

ـ توجيهالإداريات والمعلمات على العناية بالنمو المتكامل للطالبة (دينيا وعلمياً وعملياًواجتماعياً... الخ) وعدم الاقتصار على النمو المعرفي فقط.

- التأكيد على مديرةالمدرسة بتوجيه المعلمات على العناية بالفروق الفردية للطالبات ومراعاتها فيالتدريس وفي المناقشات والاختبارات، ورعاية الموهوبين

وتنمية مواهبهم، ورعايةالمتأخرين ومساعدتهم بعمل دروس تقوية .

- زيارة الفصول الدراسية للوقوف علىأوضاع الطالبات ووضع خطط علاجيه مع ادارة المدرسة لمشكلاتهم وحثهم على تفعيل صندوقالإقترحات والثناء

والتقدير

- متابعة إدارة المدرسة في وضع الأنظمة والتعليماتمن بداية العام لضبط دوام الطالبات والتزامهن بالنظام واخذ توقيعهن بالعلم وكذلكأولياء الأمور مع تفعيل

لوحة الإعلانات .

- حث ادارة المدرسة على تكوين رؤيهورسالة وتعزيز القيم الطيبة في نفوس الطالبات لمساعدتهن على تحمل المسؤولية .

- حث ادارة المدرسة ومتابعتها في تفعيل ثقافة الحوار وتشكيل اللجان في الفصولالدراسية ، واشراك الطالبات في بحث القضايا المهمة، والاستماع إليهم

برحابة صدروسعة أفق

- متابعة برامج تكريم الطالبات المتفوقات والمثاليات والموهوبات

ـ حضور الطابور الصباحي للوقوف على سير العمل

مهام تتعلق بالمعلمة:

-عقداجتماعات ومداولات اشرافية مع مديرات المدارس بحثهن على الإطلاع على التعاميموالنشرات واللوئح التي تساعد المعلمة على أداء عملها مع الإستفادة

من توجيهاتوتوصيات مشرفات المواد .

- حث مديرات المدارس على تفعيل اللجان المدرسية ومنهامجلس المعلمات لمناقشة كل مايخدم العملية التعليمية ويحسنها .

-زيارة المدارسوالوقوف على أهم انجازات المعلمات ودور ادارة المدرسة في تحفيزهم وتشجيعهم.

- تزويد مديرات المدارس بالمراجع الإدارية والتربوية لتطوير العمل وتحسينه .

- الإجتماع بمنسوبات المدرسة في بداية العام وحثهن على التعاون ونبذ الفرقة والخلاف

#4 (permalink)
_______________________________________

مهام تتعلق بالمناهج الدراسية والكتب وطرق التدريس:

أ- المناهج الدراسية وطرق التدريس:

- دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسؤولةفي وزارة التربية والتعليم بشأن المناهج الدراسية ومنها خطة المواد الدراسية ،لمتابعة

تنفيذها بكل دقة وعدم الخروج عنها.

- التأكيد على مديرات المدارس بالإطلاع على المقررات الدراسية المختلفة، خاصة بعدم الخروج عنها للحذف أو الإضافة أو التصحيح،ومتابعة المعلمات

بتمشي بموجبها .

- متابعة اجتماعات مديرة المدرسةفي تبصير المعلمات بأمثل الطرق في تدريس الموضوعات المختلفة، بحيث تختار المعلمةالطرق المناسبة لكل درس أو

وحدة أو مادة دراسية، بما يتفق مع طبيعتها ويتلاءم معقدرات الطالبات فيها.

-تكليف مديرة المدرسة بوضع خطة لمتابعة المعلمات في تنفيذالمناهج حسب خطة المعلمة مع اشعار مشرفة المادة خطياً في حالة توقف المنهج لأي سببكان

مع مطالبة المعلمات بوضع خطة منظمة هادفة لمراجعة موضوعات المنهج الدراسيالمقرر في نهاية كل وحدة دراسية أو فصل دراسي، و إرشادهم إلى

الأساليب الصحيحةللمراجعة..

ـ متابعة مديرة المدرسة في تنفيذ الأساليب الإشرافية في المدرسة ومنها : الدروس التوضيحية – الحلقات التنشيطية / الندوات / البرامج التدريبية

- التأكيد على مديرات المدارس إعداد الدراسات والتقارير عن المناهج الدراسية من حيث (أهدافها ومحتواها وأنشطتها) والعمل على رفعها إلى جهات

الاختصاص بالوزارة بعد أخذمرئيات المعلمات

- الكتب المدرسة :

- التأكد من وصول الكتب المدرسية إلىالمدارس وفق الطبعات المصرح بتوزيعها، والتأكد من تسليمها للطلاب في الوقت المناسب،ومن كفايتها العدديةوالرفع

عن العجز.

- حث مديرات المدارس بعقد الورش التربوية بمناقشة المعلمات في الكتب المدرسية المقررة، ومدى ملاءمتها ووفائها باحتياجات المناهج الدراسية، ومراجعتها

للتأكد من خلوها من الأخطاء العلمية والمطبعية ، وإشعار جهات الاختصاص بذلك.

- توجيه مديرات المدارس إلى متابعة المعلمات في العناية بالنشاطات التقويمية الواردة في بعض الكتب المدرسية ومناقشتها مع الطالبات، ومعرفة مدى قدرتها

على قياس الأهداف وتحقيقها.

-حث المدارس على إجراء برنامج المحافظة على الكتب المدرسية رفع التقارير لمن يلزم

مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية:

- حث مديرات المدارس على الإستفادة من الوسائل التعليميةالتي تصدرها الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم ،

- حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس، لمعرفة نواحي العجز والزيادة والرفع في العجز وعملمناقلة عهدة بين المدارس للإستفادة من الزيادة .

- حث المديرات على حضور الدوراتالتدريبية التي ينظمها قسم التقنيات

- العمل بالتعاون مع جهة الاختصاص في إدارةالتعليم- على تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المفيدة للطالبات والمعلمات ومتابعة تنظيم المكتبات والدعوة إلى

الإفادة منها، مع إبلاغ الوزارة بالملاحظات الخاصة بالمكتبة. .

-حث المديرات على توجيه المعلمات على الإستفادة من قدرات الطالبات في انتاج الوسائل وتكوين معرض في المدرسة

. مهام تتعلق بالتدرريب

- اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للإداريات ، وذلك بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني،وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب

- المشاركة في ترشيح الإداريات للالتحاق بالبرامج التدريبية .

- إلقاء المحاضرات والتدريب العملي حسب التخصص .

- تقويم البرامج التدريبية وتقديم الاقتراحات الهادفة، لتطوير أسلوب العمل فيها والاستفادة القصوى منها

- متابعة الإداريات الذين حضروا برامجتدريبية وتوجيهم للاستفادة مما تدربوا عليه وتقويم أثر برامج التدريب على أدائهم

__________________


#5 (permalink)
________________________________________

مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية :

- توجيه الإداريات إلى أهمية النشاط المدرسي وضرورته، لنمو الطالبات نمواً متكاملاً، و إعدادهم إعداد أ تربوياً سليماً والإطلاع على التعاميم المنظمة

- متابعة مديرات المدارس في تكوين لجان النشاط المدرسيه وضع خطة للتنفيذه.

- توجيه المعلمات إلى المشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية ومنها (برامج الإذاعة والصحف وعمل الوسائل والمسابقات

الثقافية..... الخ) وتوجيه هذه النشاطات لخدمة المادة ونشاطها التربوي والتعليمي .

- توجيه المديرات على رفع التقارير المطلوبة في حينها

- تشجيع المدارس على وضع الترتيبات اللازمة لإعداد المعرض السنوي العام، والإشراف على إخراجه بالصورة المناسبة.

ـ التأكيد على مديرات المدارس بتوثيق النواحي المالية .

. مهام تتعلق بالاختبارات :

- توعية الإداريات بما تضمنته اللائحة العامة للاختبارات، والمذكرة التفسيرية لها، وكل

ما جد من تعاميم تتعلق بها، ودراسة ماطرأ من تعديلات عليها بعقد الإجتماعات

- متابعة عملية سير الإختبارات ودراسةالنتائج حسب التقارير ورفعها لمن يلزم.

متابعة المدارس في إعداد جداول الإختبارات ودراستها واتخاذ مايلزم .

- الاطلاع على أعمال الاختبارات، حسب توزيع المدارس من مديرة المكتب

- إعداد توجيهات خاصة بطريقة إعداد سجل التخطيط للاختبارات

- دراسة نتائج الاختبارات وتقويمها ووضع الخطط العلاجية المناسبة لها والتأكد من تسليم المدارس جميع مايتعلق بأعمال الإختبارات بعد الدور الثاني .

اللجان الدائمة :

ـ لجنة المقابلات الشخصية للمرشحات لأعمال قيادية مديرة أو مساعدة وكذلك المستخدمات .

ـ لجنة إنهاء التكليف او تمديده للإداريات ( مديرة أو مساعدة ) .

ـ عضوة في اللجنة الصحية

ـ عضوة لجنة برنامج المدنالصحية

ـ عضوة في جائزة التميز

ـ عضوة في لجنة إعداد مجالس الأحياء فيالمدارس

ـ عضوة في لجنة قضايا المعلمات

ـ عضوة في لجنة قضايا الطالبات

ـ عضوة في مجلس توجيه وإرشاد الطالبات

اللجان الطارئة
_______________

الاجتماعات الاشرافية

تشكل الاجتماعات مع المدرسين أحد الأساليب الإشرافية الفاعلةإذا أُحسن تنظيمها والتخطيط لها والإشراف على تنفيذها وتقويمها ومتابعة نتائجها . وتختلف

هذه الاجتماعات عن الاجتماعات التي يعقدها الموجه لمناقشة قضايا إدارية ، إذتدور هذه الاجتماعات حول قضايا إشرافية تستهدف تحين نوعية العملية

التربوية فيالمدرسة . وتتخذ هذه الاجتماعات أشكالا متعددة منها :

الاجتماعات الفردية :

وهي تلك الاجتماعات التي يعقدها الموجه مع أحد المعلمين الذين يعانون منمشكلة تربوية محددة خاصة ، وقد يأتي طلب عقد هذا الاجتماع من المعلم أحيانا ،

أو قديبادر الموجه بالدعوة له بناء على ملاحظاته في الزيارة الصفية أو من خلال الإطلاععلى نتائج الطلبة ، أو من خلال عرض المعلم لمشكلته . وبذلك يتخذ

هذا الاجتماع شكلالمقابلة بين الموجه والمعلم . ولضمان نجاح الاجتماع ، لابد من التخطيط له من حيثتحديد أهدافه وزمانه ومكانه . بالإضافة إلى إتاحة فرص

الحوار البناء بين الطرفين ،لكي يؤدي هذا الحوار إلى تحليل المشكلة والتعرف على أبعادها ، واقتراح الحلول لهاوالاتفاق على خطة تطبيق و تجريب لهذه

الحلول . ويقاس نجاح الاجتماع بقدرة المشرفالتربوي على مساعدة المعلم على تحديد مشكلته وتحليلها واستبصار الحلول لها ،ومساعدته في مواجهة هذه


المشكلة مواجهة بناءة . فمثل هذا يعزّز الثقة الذاتية لدىالمعلم ويحسن مستوى أدائه المهني.

الاجتماعات الزمرية :

وتتخذهذه الاجتماعات شكل تنظيم لقاء مع فئة من المعلمين الذين تجمعهم حاجة مهنية مشتركة، كمعلمي الصف الابتدائي الأول ، أو معلمي اللغة العربية أو

الاجتماعيات ، أو قدتكون الجماعة من تخصصات مختلفة تجمع بينهم حاجة مشتركة تتطلب تنظيم خدمات إشرافية . ولضمان نجاح هذا الاجتماع ، لا بد من

الإعداد والتخطيط له وتنظيم فعالياته والعملعلى تهيئة الأجواء النفسية والاجتماعية والمادية الملائمة له . كما ينبغي قيادةالاجتماع قيادة تتيح للمشاركين فرص

التعبير عن آرائهم وأفكارهم وتفهم مشكلاتهموتحليلها والتوصل إلى حلول لها ، ومن ثم التخطيط لتنفيذ هذه الحلول أو الإشرافعليها وتقويمها ومتابعتها بشكل

مستمر ودائم .

الاجتماعات الجماعية :

قد تتطلب الحاجة الدعوة إلى عقد اجتماع إشرافي عام لجميع المعلمين في المدرسة، بغية تقديم خدمة إشرافية لهم جميعا ، كمناقشة مشكلة مهنية عامة ، مثل

التخطيطللتدريس ، أو أساليب بناء الاختبارات ، أو طرق تحليل نتائج هذه الاختبارات . ولضماننجاح هذا الاجتماع يراعى ما يلي :

1 – تحديد أهداف الاجتماع وتوضيحهالجميع المشاركين .

2 – اختيار الوقت والمكان الملائمين لعقده .

3 – توفيرالمواد المرجعية اللازمة للموضوع .

4 – إعداد ورقة عمل تشتمل على جدول أعمالالاجتماع وتوزيع الأدوار والمسؤوليات بين المشاركين .

5 – قيادة الاجتماع قيادةديموقراطية حكيمة ، توجهه نحو بلوغ أهدافه .

6 – التوصل إلى قرارات حكيمة فيالاجتماع .

7 – تنظيم برنامج لمتابعة نتائج الاجتماع .
_________________________________________________________

الاشراف التربوي

[b]تطور مفهوم الاشراف التربوي وتطورت فلسفته واساليبه تطوراً واضحاً وكبيراً في السنوات الاخيرة نتيجة مختلف الجهود التي سعت الى تطوير النظام

التربوي ورفع كفايته في نحو يؤدي الى تطوير نوعية التعليم ورفع مستواه

ونتيجة للتطور في الفكر التربوي فيما يتعلق بفلسفة التربية واهدافها وبمراحل النمو ومبادئه ونظريات التعلم ،وبالاصول المرعبه في العلاقات الانسانية

وديناميات الجماعة ،وبسائر أساليب الاتصال وغير هذه الموضوعات والأمور في علم التربية وعلم النفس والعلوم الاجتماعية والسلوكية الاخرى فقد طرأ

تغيير جديد على مفهوم الاشراف التربوي وتطورت اهدافه وأساليبه واخذ ينظر اليه على انه عملية تفاعل انسانيه تهدف الى تحسين عمل المعلم وأدائه

ومساعدته في تنمية نفسه وحل مشاكله ويؤكد هذا المفهوم على التعاون بين الموجه التربوي وبين المعلم في إطار من الاحترام والعلاقات الانسانية السلمية مع

استمرار التطور في الفكر التربوي الحديت اخذ مفهوم الاشراف التربوي في الاوساط التربوية يتطور لياخذ معنى اشمل واوسع حتى يلي احتياجات النظرة

الشاملة لعناصر العملية التعليمية التعلمية وانتقل الاشراف التربوي من موقف الاهتمام بالمعلم وبتحسين ادائه وبتغيير سلوكه التعليمي الى الاهتمام بكل

الموقف التعليمي التعلمي واحداث التغيير الايجابي المرغوب في مختلف عناصره، في المعلم والمتعلم والمنهاج والبيئة والتسهيلات المدرسية

مميزات الإشراف التربوي الحديث

من أبرز مميزاته:

ـ الإشراف التربوي عملية قيادة ديمقراطية تعاونية منظمة ، تقوم على التخطيط والدراسة والاستقصاء والتحليل والتقييم التشاركي ، وتتسم بالطابع التجريبي

والأسلوب العلمي .

ـ يشمل الإشراف التربوي جميع عناصر العملية التربوية من معلم ومتعلم ومناهج وأساليب وبيئة، ويعمل على تحسينها والارتفاع بمستواها وتغييرها في

الاتجاه المرغوب .

ـ يستعين الإشراف التربوي بوسائل ونشاطات وأساليب جماعية وفردية متنوعة من مثل الزيادات الصفية والمدرسية، وتبادل الزيارات والخيرات ، والندوات،

والاجتماعات الفردية والزمرية والجماعية، والدورات، والمشاغل والقراءات ، والبحوث التربوية .

ـ يبنى الإشراف التربوي على احترام سائر العاملين التربويين وتقبل الفوارق الفردية بينهم ، وتشجيع آرائهم ومبادراتهم ، وتأكيد العمل الجماعي التشاركي

فيما بينهم .

ـ يؤكد الإشراف التربوي على أهمية مساعدة المعلمين وسائر العاملين التربويين الآخرين على النمو المهني المستمر وتحسين مستوى أدائهم .

ـ يستمد المشرف التربوي عملية الإشراف التربوي سلطته ومكانته ، وتأثيره في المدارس وفي المعلمين ، من قوة أفكاره وموضوعيتها ، ومن مهارته الفنية

المهنية ، ومن معلوماته المتجددة وخبراته النامية المتطورة .

ـ يتطلب مفهوم الإشراف التربوي أن تكون العلاقة بين سائر الأطراف علاقة زمالة ومشاركة وأن تكون الصلة بينهم مبنية على أساس قوي من العلاقات

الإنسانية الصحيحة السليمة.

ـ تتطلب عملية الإشراف التربوي تقييم أهداف الإشراف التربوي وخططه وبرامجه ووسائله وأساليبه ونشاطاته المستخدمة ومردوده ونتائجه . كما تتطلب

وضع وسائل قياس مناسبة لتقييم سائر جوانب هذه العملية وتوظيف نتائج التقييم في بناء خطط الإشراف التربوي وبرامجه التالية.

ـ يقوم المفهوم الحديث للإشراف التربوي على أن تقويم عناصر الموقف التعليمي التعلمي ليس هدفاً في ذاته وإنما هو وسيلة لتحسين مستوى الأداء والارتفاع

بمستواها.

ـ يعتبر الإشراف التربوي أن مدير المدرسة عون للمشرف التربوي في تحقيق أهداف الإشراف التربوي ، وأن عليه أن يمارس دوره مشرفاً تربوياً مقيماً في

مدرسته.

ـ يتميز الإشراف التربوي بصفتي الإيجابية والعمق اللتين تعتمدان على نموذج التواصل المفتوح في حوار المشرفين والمعلمين وتفاعلهم والذي يؤدي الى

تغيير سلوك المعلمين التعليمي الصفي.
/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masrh.dahek.net
 
]مهام المشرفه التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللجين  :: ركن التعليم-
انتقل الى: